Not seeing a Scroll to Top Button? Go to our FAQ page for more info.
Skip to navigation Skip to main content

وزارة الصحة - البوابة الصحية الالكترونية
مؤتمر البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر(الثالث)
 فعل بطاقتك الشخصية الآن في مركز الأحوال المدنية

Main Navigation

Accessibility Icons


.

لما كان لتنمية الموارد البشرية وتلبية احتياجاتها المهنية الأثر في رفع مستوى التنمية العماني، أولت السلطنة اهتماما كبيرا بكوادرها البشرية ومخرجاتها من مختلف التخصصات، ولما كانت مخرجات التعليم العالي في ازدياد مستمر يتزامن مع تزايد أعداد الباحثين عن عمل وتزايد الطلب على توفير وظائف جديدة تشمل جميع التخصصات، وفرت الحكومة الرشيدة عددا من الخدمات التي تتناسب واحتياجات هذه المخرجات.

ويختص التوظيف في السلطنة على وزارة القوى العامة ووزارة الخدمة المدنية، إذ تشكلان نسيجا يربط بين جهات التوظيف وبين الباحثين عن عمل، ويمكن إيجاز هذا الدور في الآتي:

أولا: دور وزارة القوى العاملة في التوظيف

يتمثل دور وزارة القوى العاملة في تنظيم سوق العمل وإصدار اللوائح والقرارات الخاصة بذلك، ومن ضمن اختصاصات الوزارة " تنفيذ ومتابعة جميع البرامج الخاصة بتشغيل القوى العاملة الوطنية وتقييم أدائها بالتعاون مع جهات الاختصاص ذات العلاقة". وتطرح الوزارة عددا من الخدمات للباحثين عن عمل منها:

  • خدمة تشغيل الباحثين عن عمل: وهي خدمة تتمثل في نظام برمجي يمكن الباحثين عن عمل من البحث عن وظيفة وفقا لتخصصه والهيئة والولاية التي يرغب بالعمل بها.
  • نظام تسجيل القوى العاملة: ويشتمل النظام على برنامج إدارة البيانات الالكتروني وتوثيق وحفظ جميع الوثائق الرسمية ليسهل الوصول إليها بسرعة.

هذا وتقوم الوزارة حاليا بمتابعة دورية لخريجي مؤسسات التعليم العالي بهدف التعرف على مدى انخراطهم في سوق العمل من خلال استمارة مسح الخريجين .
إضافة إلى ذلك توفر الوزارة منصة لتقديم الشكاوى إلكترونيا حول الأجور التي يتلقاها الموظف في القطاع الخاص وتمنح جهة التوظيف فرصة للرد من خلال المنصة ذاتها.

الجوائز:

  • 2014فوز الوزارة بثلاث جوائز في جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية
  • 2013جائزة الحكومة الإلكترونية الخليجية الثالثة
  • 2013فوز موقع وزارة القوى العاملة بجائزة الإبداع التصميمي
  • 2012وزارة القوى العاملة تحصد جائزة الجاهزية الإلكترونية ضمن جائزة السلطان قابوس للاجادة في الخدمات الحكومية الالكترونية
  • 2011القوى العاملة تحصل على شهادة الأيزو 27001 لأمن المعلومات
  • 2011القوى العاملة تحصل على جائزة أفضل محتوى إلكتروني وأفضل مشروع إلكتروني بنظام التشغيل المشترك بين الوزارة وهيئة التأمينات الاجتماعية
  • 2010نظام القوى العاملة يفوز بالمركز الثاني في جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة
  • 2010وزارة القوى العاملة تفوز في جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الالكترونية
  • 2009القوى العاملة تحصد المركز الأول لأفضل مؤسسة الكترونيا

لمزيد من التفاصيل يرجى زيارة صفحة الجوائز في موقع وزارة القوى العاملة.

ثانيا: دور وزارة الخدمة المدنية في التوظيف

كما هو الحال في وزارة القوى العاملة توفر وزارة الخدمة المدنية عددا من الخدمات التي من شأنها تسهيل عملية البحث عن عمل للمواطنين، كما تقدم الوزارة بعض النصائح والإراشادات للباحثين عن عمل.

أما بالنسبة للموظفين في سلطنة عمان- سواء أكانوا مواطنين أو وافدين- فقد تم وضع القوانين والتشريعات الكفيلة بتوفير بيئة مناسبة للعمل لجميع الموظفين، ويعكس قانون العملالأهمية التي توليها السلطنة للعمل والعمال.

هذا وتعنى وزارة الخدمة المدنية أيضا بشؤون الموظفين بدءا من إجراءات التوظيف وانتهاءا بإجراءات التقاعد وإنهاء الخدمة من خلال عدد من الأنظمة التي توفرها وهي:

 

وبالإضافة إلى المواقع الحكومية، توفر العديد من المنتديات الإلكترونية خدمات معلوماتية للمستخدمين ليكونوا على إطلاع بمستجدات سوق العمل ولتطوير مهارات وقدرات الموظفين في السلطنة، وتحظى هذه المنتديات بشعبية متزايدة عند عامة المستخدمين منها سبلة الوظائف والأعمال في موقع سبلة عمان.

وبحسب ما جاء في قانون العمل العماني ، يحق للعمال "أن يشكلوا فيما بينهم نقابات عمالية تهدف إلى رعاية مصالحهم والدفاع عن حقوقهم وتحسين حالتهم المادية والاجتماعية وتمثيلهم في جميع الأمور المتعلقة بشؤونهم"، وتشكل هذه النقابات اتحادا عاما لعمال سلطنة عمان
يمثلهم في الاجتماعات والمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية.

الجوائز:

  • فاز نظام القوى العاملة الالكتروني بجائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة عام 2010م ضمن فئة "تطوير وتحسين تقديم الخدمات العامة".
  • حصل موقع وزارة الخدمة المدنية على درع الحكومة الإلكترونية عن فئة الوزارات بجائزة الإبداع التصميمي في الجائزة التي تنظمها أكاديمية"تتويج"لجوائز التميز ومقرها لبنان في دورتها الرابعة والتي خصصت لتتويج القيادات الحكومية والوزارات.
    والجدير بالذكر بأن وزارة الخدمة المدنية قد فازت سابقاً بعدة جوائز الكترونية هي جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الإلكترونية لعام 2012م في فئة"أفضل خدمة حكومية الكترونية مقدمة من مؤسسة حكومية إلى مؤسسة حكومية" وذلك عن نظام الموارد البشرية"مورد"

 

صفحات الوظائف الشاغرة في بعض الوحدات الحكومية:


Bottom Navigation