Not seeing a Scroll to Top Button? Go to our FAQ page for more info.
Skip to navigation Skip to main content

الفائزون بجائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية
 فعل بطاقتك الشخصية الآن في مركز الأحوال المدنية

Main Navigation

Accessibility Icons


.

تعد الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية المسؤول الأول عن تقديم خدمات التأمين الاجتماعي في السلطنة، إذ تهدف الهيئة إلى "ضمان حماية اجتماعية للفرد والأسرة والمجتمع في ظل نظام تأميني قائم على مبادئ العدالة و التكافل الاجتماعي ، ويتسم بالشمولية والديمومة." وقد جاءت أحكام قانون التأمينات الاجتماعية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (91/72) ترجمة لجهود السلطنة في توفير الحماية الاجتماعية للمؤمن عليهم داخل أرجاء عمان وخارجها.


وتُعنى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بتطبيق أحكام هذا القانون وفروعه والتي تتمثل في: التأمين ضد مخاطر الشيخوخة والعجز والوفاة، والتأمين ضد إصابات العمل والأمراض المهنية، والتأمين على العمانيين العاملين في الخارج وتطبيق النظام الموحد لمد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملين في غير دولهم، وتطبيق نظام التأمينات الاجتماعية على العمانيين العاملين لحسابهم الخاص ومن في حكمهم. وللهيئة فروع في ثماني ولايات في السلطنة وهي: صلالة، صحار، نزوى، عبري، البريمي، إبراء، صور، الرستاق؛ وذلك من أجل ضمان استفادة شاملة ومتكاملة من أحكام هذا القانون.

نظام مد الحماية التأمينية

ويعتبر نظام مد الحماية التأمينية، الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (5/2006)، واحد من الإنجازات المشتركة بين دول مجلس التعاون في سبيل توفير الأمان والاستقرار الوظيفي للموظفين العاملين في غير دولهم. وبموجب هذا النظام تلتزم الدول الأطراف بمد مظلة الحماية التأمينية لمواطنيها العاملين خارجها سواء في القطاع العام أو الخاص، شريطة أن تنطبق على الموظف وصاحب العمل أحكام وشروط (التقاعد المدني/ التأمينات الاجتماعية) المعمول بها في دولته. ويشمل هذا النظام تغطية لتأمينات الشيخوخة والعجز والمرض والوفاة مع بقاء حق انتفاع الموظف في الدولة مقر العمل من تأمين إصابات العمل والأمراض المهنية المطبقة لديها. للتعرف على المزيد اضغط هنا.

صناديق التقاعد في السلطنة

توجد في عمان ثمان صناديق تقاعد حكومية تغطي العاملين في القطاع الحكومي والعسكري، وتمثل الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية الصندوق التقاعدي التاسع والذي يغطي بعض العاملين في القطاع الخاص ممن تنطبق عليهم الشروط.

الصناديق الحكومية الثمانية هي:

  • صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية
  • صندوق تقاعد موظفي ديوان البلاط السلطاني
  • صندوق تقاعد وزارة الدفاع
  • صندوق تقاعد شرطة عمان السلطانية
  • صندوق تقاعد الحرس السلطاني العماني
  • صندوق تقاعد الأمن الداخلي
  • صندوق تقاعد مكتب القصر
  • صندوق تقاعد القوة الخاصة

ويستحق المتقاعد في كل من الخدمة المدنيّة والهيئة العامّة للتأمينات الاجتماعية على حق تقاعدي واحد عند التقاعد هو المعاش التقاعدي فقط. بينما يستحق المتقاعد في الديوان على حقّين تقاعديّين هما المعاش والمنحة، والمنحة في نظام الديوان هي نصف راتب عن كل سنة خدمة. وفي باقي الصناديق يستحق المتقاعد حقّين تقاعديين هما المعاش والمكافأة، والمكافأة تعادل راتب عن كل سنة.


Bottom Navigation