Not seeing a Scroll to Top Button? Go to our FAQ page for more info.
Skip to navigation Skip to main content

الفائزون بجائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية
 فعل بطاقتك الشخصية الآن في مركز الأحوال المدنية

Main Navigation

Accessibility Icons

الصفحة الرئيسية   > الحكومة المتكاملة   > حكومة سلطنة عمان   > المؤسسات الحكومية   > وزارة الإسكان   > طلب أرض سكنية طلب أرض سكنية - بوابة عماننا
للذهاب إلى الخدمة، اضغط هنا.

نبذة عامة

الخدمة تقدمها وزارة الإسكان للمواطنين الراغبين في الحصول على أرض سكنية.

المستهدفون

المواطنون الأفراد.

الاجراءات

أ‌. مراحل الطلب
  1. مكتب البريد (لتعبئة الاستمارة).
  2. تحال الاستمارة إلى دائرة الأراضي.
  3. تحال إلى دائرة بيانات الأراضي.
  4. الإعلان في الصحف المحلية.
  5. إجراء سحب القرعة العلنية.
  6. اعتماد السحب.
  7. تحصيل رسوم الأرض.
  8. وأخيراً يحال الطلب إلى أمانة السجل العقاري.
ب‌. الاستمارات والإجراءات المطلوب استكمالها لطلب الخدمة
  • استمارة طلب أرض سكنية

المطلوب لانهاء المعاملة

  1. صورة من جواز السفر ساري المفعول.
  2. صورة من البطاقة الشخصية سارية المفعول
  3. شهادة حديثة لإثبات العمل لغير أبناء المنطقة أو المحافظة معتمدة من الجهة المختصة (نسخة أصلية ومختومة).
  4. في حال مقدم الطلب امرأة ترفق بالإضافة إلى ما ذكر أعلاه الآتي:
    • إقرار شرعي لإثبات الحالة الاجتماعية (نسخة أصلية ومختومة).
    • صورة من جواز السفر والبطاقة الشخصية لوالد صاحبة العلاقة ساريتي المفعول.
    • شهادة إثبات عمل / عدم عمل الأبناء + صورة من عقود الزواج.
  5. في حالة طلب الأرض في المحافظة أو المنطقة التي لا ينتمي إليها ويقع فيها مقر عمله تطلب منه المستندات التالية:
  • شهادة الميلاد لصاحب الطلب.
  • شهادة دراسية من المحافظة أو المنطقة لمدة أربع سنوات متتالية.
  • عقد إيجار لمدة سنتين سابقتين لتاريخ تقديم الطلب.
  • شهادات ميلاد والشهادات الدراسية للأبناء.

ملاحظة: (للوزارة الحق في طلب أي مستند آخر تراه ضرورياً).

حالات الاستحقاق الخاصة

يتم منح أرض سكنية في حالة توافر الشروط التالية:
  • أن يكون المتقدم عماني الجنسية. لا يقل عمره عن (23) سنة ميلادية وإذا كان متزوجاً أن لا يقل عن (21) سنة ميلادية إلا اذاأثبت أنه العائل الوحيد لأسرته.
  • أن تكون الأرض التي يطلبها في المحافظة أو المنطقة التي ينتمي إليها أو مقر عمله (ولا يجوز الإشارة بالطلب إلى قطعة أرض معينة)
  • ألا يكون قد سبق منحه أرضاً سكنية أو مسكناً اجتماعياً.
  • يلغى الطلب المقدم إذا ثبت أن صاحبه قد سبق منحه قطعة أرض سكنية أو مسكناً اجتماعياَ أو وافته المنية قبل إجراء سحب القرعة.
  • أن يسحب القرعة في الموعد المحدد له، وأن يسدد رسوم الأرض خلال ثلاثة أشهر من تاريخ السحب وإلا أعتبر الطلب لاغياً ما لم يكن ثمة عذر تقبله الوزارة، ويجوز له تقديم طلب جديد عند فتح الطلبات بعد إلغاء طلبه بعامين.
  • يتم منح الأرض متى توفرت وأينما توفرت في كل محافظة أو منطقة حسب المخططات السكنية وفق أولوية الطلب.

كيفية تقديم الخدمة

تاريخ استلام الطلب حسب ختم مكتب البريد ، ويتم إخطار صاحب الطلب في حالة قبول طلبه عن طريق نشر اسمه في الصحف المحلية وفي حالة الرفض يتم إعادته إلى البريد ويتم الاتصال عن طريق مكتب البريد على الهواتف المذكورة في استمارة الطلب.

فترة انجاز الخدمة

(لا يمكن تحديد المدة التي يتم فيها الانتهاء من الطلب لتعلقها بالتزامات أخرى مثل توافر القطع السكنية من عدمه وارتباط المعاملة بين أكثر من جهة).

الرسوم

الوصف الرسوم مكان الدفع
ريال ونصف مكتب البريد.
لأسر الضمان الاجتماعي. 500 بيسة مكتب البريد.


Bottom Navigation