Not seeing a Scroll to Top Button? Go to our FAQ page for more info.
Skip to navigation Skip to main content

وزارة الصحة - البوابة الصحية الالكترونية
مؤتمر البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر(الثالث)
 فعل بطاقتك الشخصية الآن في مركز الأحوال المدنية

Main Navigation

Accessibility Icons


.

تهدف الحكومة الإلكترونية في السلطنة إلى تحقيق التحول الإلكتروني الكامل لضمان مجتمع معرفي مستدام، كما تسعى إلى تحسين جودة الخدمات الحكومية وطرق تقديمها وفق ضوابط ومعايير ومراحل زمنية محددة وذلكلضمان توافقها مع أهداف تبسيط إجراءات الخدمات للمواطنين وقطاع الأعمال والجهاتالحكومية.

انطلقت رؤية الحكومة الإلكترونية بإقرار استراتيجية مجتمع عمان الرقمي في مايو 2003م وقد حث جلالة السلطان في خطابه السامي في مجلس عمان في نوفمبر 2008م على ضرورة توفير الخدمات الحكومية إلكترونيا لتسهيل المعاملات والإجراءات،وبناء على ذلك تم اعتماد ضوابط تنفيذ التحول للحكومة الإلكترونية من قبل مجلس الوزراء كما تم توجيه جميع الحكومات الإلكترونية لتحسين جودة الخدمات المقدمة إلى العامة.

وتتلخص فكرة الحكومة الإلكترونية في السلطنة في توفير بوابة رسمية للخدمات الحكومية الإلكترونية لتمكين المواطنين والجهات من الوصول إليها عن طريق استضافة هذه الخدمات في البوابة الإلكترونية عبر خاصية التكامل أو عبر رابط يؤدي إلى هذه الخدمات.

تُعنى هيئة تقنية المعلوماتبالإشراف على تنفيذ استراتيجية التحول ومتابعة تقدمها،إذيتمثل دورها في قيادة استخدام تقنيات الاتصال والمعلومات في عمان نحو تقديم الخدمات الحكومية إلكترونيًا بصورة سلسةومبسطةوتحديدا في الخدمات التي قد تتطلب تظافر الجهود من أكثر من جهة وذلك من خلال توفير الدعم في مجال التقنية و الاتصالات،إذ تتظافر جهود هيئة تقنية المعلومات والجهات الأخرى لتحقيق ذلك كما يوضح الشكل التالي:
 

 

تعكس هذه الصورة شكلا يفيد بأن أعمال الحكومة + تقنيات المعلومات والاتصالات = الخدمات الإلكترونية

 


وتتلخص آلية تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتحول الإلكتروني في المراحل التالية

 

مراحل آلية تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتحول الإلكتروني

 

وفي محاولة للتوجه نحو ربط الخدمات الحكومية بالهاتف النقال أُتيح للمستخدم الوصول إلى الخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية عن طريق الهاتف النقال والوصول إلى البوابة باستخدام الموقع الإلكتروني http://m.oman.om ، كما يمكن لمستخدمي الهواتف النقالة الاطلاع على العديد من تطبيقات الهاتف النقال الحكومية وخدمات الرسائل القصيرة بالضغط هنا .

القياس والمؤشرات:
تعمل هيئة تقنية المعلومات على قياس أداء الجهات الحكومية في تنفيذ التحول الإلكتروني بشكل سنوي لضمان فاعلية الاستراتيجية الإلكترونية ومواكبة هذه المؤسسات لمراحلها ويتم ذلك عن طريق نظام تقييم مدى التحول للحكومة الإلكترونية وفق المؤشرات التي تضعها الهيئة، وتقوم الهيئة بدورها برفع تقرير الجاهزية الإلكترونية السنوي سنويا إلى مجلس الوزراء عن مدى تحول كل جهة حكومية، كما توفر الهيئة الدعم اللازم للجهات الحكومية لتسريع آلية تحقيق أهداف خطة التحول الإلكتروني.

ولمعرفة المزيد حول مؤشرات الأداء لعام 2013 م يمكنكم الاطلاع على الملخص التنفيذي لتقرير قياس الجاهزية للتحول إلى الحكومة الإلكترونية. .


Bottom Navigation