Not seeing a Scroll to Top Button? Go to our FAQ page for more info.
Skip to navigation Skip to main content

الفائزون بجائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية
 فعل بطاقتك الشخصية الآن في مركز الأحوال المدنية

Main Navigation

Accessibility Icons


.

ويتمثل في تخفيض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة بمقدار الثلثين في الفترة ما بين 1990م و2015م.

وتهدف الجهود الدولية إلى تخفيض معدل وفيات الأطفال أقل من 5 سنوات من 35 حالة وفاة لكل 1000 مولود حي في عام 1990م إلى 12 حالة وفاة لكل 1000 مولود حي بحلول عام 2015م. وقد سارت السلطنة قُدمًا في سبيل تحقيق هذه الغاية التي تترجمها السياسات والاستراتيجيات الصحية التي انتهجتها.

وتقوم وزارة الصحة بدور جبار في مجال العناية بالطفل في سبيل تقليل الوفيات منهم، إذ تقدم الرعاية الصحية في مختلف المراحل: أثناء الحمل، وأثناء الولادة، وبعد الولادة. وتقوم الوزارة بإصدار دليل شامل وموحد لرعاية الحوامل يعتبر مرجع لجميع الأطباء. كما أنها توفر الأجهزة الأساسية للإنعاش القلبي والتنفسي للمواليد الجدد، وتقوم بتدريب الأطباء على أساسيات الإنعاش القلبي والتنفسي لهؤلاء المواليد واعتمدت المستشفى السلطاني مركزًا للتدريب. وتصدر الوزارة أيضا دليلين أساسيين للعناية بالمواليد الجدد والأطفال الرضع.

أما في مجال الرعاية الصحية الأولية، فتوفر الوزارة الفحص قبل الزواج، ومن ثم فحوصات دورية للحوامل بواقع 6 زيارات أثناء فترة الحمل للتأكد على صحة الأم والجنين، وتم كذلك اعتماد برنامج التحصين الموسع إذ ارتفعت نسبة الأطفال البالغين من العمر سنة واحدة المحصنين ضد الحصبة لتصل إلى 100% عام 2013م مقارنة بنحو 98% عام 1990م. وتبنت الوزارة عام 2001م استراتيجية مبادرة المعالجة المتكاملة لأمراض الطفولة التي توصي بمجموعة من الممارسات الهامة ذات العلاقة بالتأثير الإيجابي على صحة الطفل ووقايته من الأمراض. هذا فضلا عن جهود الوزارة في تقديم التثقيف الصحي للعناية بالأم وطفلها منذ المراحل الأولى من الحمل إلى مرحلة نمو الطفل.

ومع أن التحدي في سبيل تحقيق هذه الغاية يكمن في أن عددا كبيرا من وفيات الأطفال يعود إلى أسباب سلوكية من قبل المجتمع يصعب التحكم فيها بأساليب الصحة المعمول بها، ويتطلب ذلك تغيير في سلوك المجتمع المتجذر منذ سنوات ليست بقصيرة. إلا أن الوزارة ترتأي من خلال رؤيتها المستقبلية توسيع برامجها في التدريب للإنعاش القلبي والتنفسي للمواليد الجدد، واتباع سياسة اللامركزية في التدريب: أي توزيع فرص التدريب جغرافيا كي لا تتمركز على منطقة واحدة دون غيرها، والتوسع في برامج الفحص المبكر للمواليد الجدد، وإضافة اللقاحات الجديدة التي تقي مرض الأطفال. ومع هذا وذاك، تمكنت السلطنة من تحقيق هذه الغاية بحلول عام 2013م، إذ انخفض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة إلى ما دون الهدف المنشود بمعدل 11.8 حالة وفاة لكل 1000 مولود حي. وكذا الحال لمعدل وفيات الرضع إذ انخفضت نسبتهم إلى 9.8% عام 2013م مقارنة بنحو 29% عام 1990م.


Bottom Navigation