Not seeing a Scroll to Top Button? Go to our FAQ page for more info.
Skip to navigation Skip to main content

وزارة الصحة - البوابة الصحية الالكترونية
مؤتمر البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر(الثالث)
 فعل بطاقتك الشخصية الآن في مركز الأحوال المدنية

Main Navigation

Accessibility Icons


.

رسم توضيحي لمشروع مركز التصديق الإلكتروني

التصديق الإلكتروني من المبادرات الرئيسية لتحقيق أهداف الحكومة الإلكترونيّة؛ إذ يضع البنية الأساسيّة اللازمة للجهات الحكومية لتوفير الخدمات الإلكترونية بما من شأنه رفع فاعلية الحكومة وتسهيل المعاملات على المواطنين والمقيمين، كما يسهم في رفع مستوى الأمن والمصداقيّة في التعاملات الإلكترونية؛ إذا يعتبر التصديق الإلكتروني الحل التقني الذي يساعد مستخدمي الإنترنت على تبادل المعلومات بأمان وسرية عن طريق استخدام الهوية الإلكترونية، والهواتف النقالة، ورمز USB.

ويهدف مركز التصديق الإلكتروني إلى توفير تقنيات آمنة لتوثيق المعلومات وتصديقها إلكترونيًّا، وتحديد هوية المستخدمين والمصادقة عليها، والتوقيع على جميع المعاملات إلكترونيًّا من خلال استخدام الهوية الإلكترونية.

وتعنى مبادرة التصديق الإلكتروني بما يلي:

  1. تقديم خدمات التصديق بما يتوافق مع سياسات، ومتطلبات، واتفاقيّات هيئة تقنية المعلومات.
  2. توفير إمكانية الإنضمام إلى مبادرة التصديق الإلكتروني بصفة مقدم خدمات تصديق إلكترونى، أو جهة تسجيل المستخدمين.
  3. تأمين الاتصال بين السيرفرات والعملاء.

ويوفر مشروع التصديق الإلكتروني الخدمات الأساسية التالية:

  • التحقّق من الهويّة: تتم الطريقة التقليدية للتحقق من الهوية في المواقع الإلكترونيّة من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور؛ ولكن قد تتعرض هذه التقنية للاختراق والاستخدام غير القانونيّ؛ أما طريقة التصديق الإلكترونيّ، فتتسم باستخدام طريقة أخرى تتطلب التحقق من الهويّة الإلكترونيّة والهويّة في الهواتف النقالة للمستخدم أو الرمز.
  • التوقيع الإلكترونيّ: يُمكن لأي مواطن استخدام هذه الميزة لتوقيع أي شهادة إلكترونيًّا في أي وقت. ويُمكن للمستخدم التوقيع باستخدام الهويّة الإلكترونيّة أو الهاتف النقّال أو الرمز.
  • التشفير: وهي عملية تشفير المعلومات؛ بحيث يُمكن للأطراف المصرح لها فقط قراءة البيانات، وقام مركز التصديق الإلكتروني بتفعيل هذ الخدمة لحفظ المعلومات.
  • تشفير البريد الإلكتروني: يمكن ارسال الملفات من خلال البريد الإلكتروني بطريقة آمنة باستخدام رمز USB.
  • توقيع البريد الإلكتروني: وهي طريقة أخرى لضمان سرية البيانات التي يتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني ويُمكن الحصول عليها من خلال رمز USB.

جدير بالذكر أن قسم الموارد البشرية بهيئة تقنية المعلومات كان سبّاقًا في الاستعانة بالتصديق الإلكتروني في جميع إجراءات التوظيف في الهيئة مثل وضع عقود العمل، وتقديم العروض، وتوقيع جميع الأطراف ،إلخ. ويمكن لأي مؤسسة في السلطنة أن تستخدم تقنية التصديق الإلكتروني لتسهيل توقيع، وتصديق، وتشفير الشهادات إلكترونيًّا.
وقد انضمت كل من وزارة التجارة والصناعة، ووزارة القوى العاملة، والإدعاء العام، وبلدية مسقط ، بينما تعمل مؤسسات أخرى من بينها صندوق الرفد والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعيّة على الانضمام قريبا إلى مبادرة التصديق الإلكتروني.
كما سيتم إضافة البنك المركزي العُماني إلى المركز باعتباره "جهة تسجيل" للمستخدمين، وسيعمل المركز أيضا على مشروع " اعتماد شبكة الانترنت" الذي سيقوم باعتماد شهادة SSL ليستخدم في أي متصفح إلكتروني. إضافة إلى ذلك، تعمل العديد من الجهات الحكوميّة على التكامل مع بوابة إدارة الهوية لاستخدام الهويّة الإلكترونيّة في التحقّق والتوقيع الإلكترونيّ.

 

المصدر: هيئة تقنية المعلومات

 

 


Bottom Navigation