Not seeing a Scroll to Top Button? Go to our FAQ page for more info.
Skip to navigation Skip to main content

وزارة الصحة - البوابة الصحية الالكترونية
مؤتمر البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر(الثالث)
 فعل بطاقتك الشخصية الآن في مركز الأحوال المدنية

Main Navigation

Accessibility Icons


Help Print Page

  1. جائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي
  2. جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية
  3. جائزة السلطان قابوس لحماية البيئة

جائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي

تنبع أهمية جائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي كونها الجائزة الأولى من نوعها على مستوى سلطنة عمان التي تدعم وتشجع الجهود التطوعية من كافة الجوانب دون تخصيص. والمتتبع لمجالاتها يدرك أن تلك الجائزة مخصصة لتطال كافة شرائح المجتمع ومؤسساته المختلفة؛ فهي بمثابة فرصة فريدة ومميزة لتكريم كل من قدم ويقدم جهودا وأفكارا ومشاريعاَ تطوعية دون انتظار أي مقابل.

ومن أهداف الجائزة:

  • ترسيخ ونشر ثقافة العمل التطوعي وإبراز أهميته في خدمة الأسرة والمجتمع.
  • إبراز دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية التطوعية ، باعتبارها شريكاً أساسياً في التنمية الاجتماعية الشاملة والمستدامة في البلاد.
  • تشجيع روح التنافس البناء لخدمة المجتمع بين الجمعيات والمؤسسات والأفراد المنتسبين إلى مجالات العمل التطوعي.
  • تفعيل أوجه التعاون والمسؤولية الاجتماعية بين الجمعيات والمؤسسات الأهلية التطوعية والحكومية.


جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية

جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية يأتي تخصيص هذه الجائزة ترجمة لما أكد عليه حضرة صاحب الجلالة المعظم - حفظه الله ورعاه - في خطابه السامي خلال دور الانعقاد السنوي لمجلس عمان 2008م حول الاستفادة من تقنية المعلومات والاتصالات التي أصبحت المحرك الأساسي لعجلة التنمية في الألفية الثالثة والاهتمام السامي الذي أولاه جلالته - حفظه الله ورعاه - لإيجاد إستراتيجية وطنية لتنمية قدرات المواطنين ومهاراتهم في التعامل مع تقنية المعلومات. ومن أهداف الجائزة :

  • تشجيع المؤسسات الحكومية على المسارعة في تعزيز أدائها وتيسير خدماتها بواسطة التقنية الرقمية. بالإضافة الى تحفيزها على تنفيذ المشاريع الرقمية الجديدة والتطوير المستمر لخدماتها الإلكترونية.
  • تحسين نوعية الخدمات الحكومية الإلكترونية وتبسيط إجراءاتها بمستوى من الجودة والكفاءة بحيث يضمن قدر أكبر من الثقة والمساهمة العامة.
  • تقدير ومكافأة التفوق والإبداع في مجال تقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية.
  • تعزيز وتفعيل سياسة الحكومة للانتقال إلى اقتصاد مبني على تقنية المعلومات لتحقيق المنفعتين الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع العماني في إطار سياسة التنويع الاقتصادي والتنمية المستدامة.
  • وضع أطر ومعايير لقياس مدى التطور في تنفيذ مشروع الحكومة الإلكترونية بحيث تتوافق مع أفضل المعايير الدولية.
  • تشجيع الأفكار الرائدة والمبتكرة في المجال الرقمي.


جائزة السلطان قابوس لحماية البيئة

إن دور السلطنة في المحافظة على البيئة قد ذاع صيته إقليمياً وعربياً ودولياً بفضل التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، والجهود العظيمة التي تبذلها الجهات المعنية بالسلطنة في هذا المجال. ويتم التنسيق عن طريق اللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم ووفد السلطنة الدائم لدى اليونسكو للتعريف بهذا الدور العظيم الذي تضطلع به السلطنة في مجال البيئة وحمايتها والحفاظ عليها بالتعاون مع " برنامج الإنسان والمحيط الحيوي " المعروف باسم "الماب" التابع لليونسكو.

وتتويجاً لجهود السلطنة في المحافظة على البيئة، تم تخصيص جائزة السلطان قابوس لحماية البيئة لتمنح للمهتمين بشؤون البيئة على المستوى العالمي ، وذلك أثناء زيارة جلالته -حفظه الله -إلى مقر اليونسكو في عام 1989م. ومن أهداف الجائزة: ومن أهداف الجائزة :

  • تحفيز الأفراد على المساهمة في الحفاظ على البيئة.
  • نشر الوعي عن طريق إعداد مواد وتنظيم أنشطة الإعلام البيئي.
  • مكافأة الإسهامات البارزة التي يقدمها الأفراد والمنظمات في مجال إدارة البيئة وصونها.



Bottom Navigation