Not seeing a Scroll to Top Button? Go to our FAQ page for more info.
Skip to navigation Skip to main content

وزارة الصحة - البوابة الصحية الالكترونية
مؤتمر البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر(الثالث)
 فعل بطاقتك الشخصية الآن في مركز الأحوال المدنية

Main Navigation

Accessibility Icons


Help Print Page

تدريب موظفي الخدمة المدنية
برنامج تدريب المجتمع على تقنية المعلومات
التدريب في مجال أمن المعلومات
المبادرة الوطنية للحاسوب الشخصي

نظرا لما توليه حكومة جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم من إهتمام بمواردها البشرية باعتبارها القوة المحركة لنهضة هذا البلد العزيز، وأساسَ التنمية المستدامة، وركيزة قيام الحضارة العمانية، فقد بذلت الجهات المختصة جهدا كثيفا لتوفير كافة الاحتياجات التي من شأنها تنمية كوادرها البشرية وتنميتها وصقلها.

ويسعى المختصون لوضع السياسات والبرامج والخطط والاستراتيجيات الوطنية التي تنمي الموارد البشرية لما لذلك من فوائد مثمرة تعود على المؤسسة والبلاد مستقبلا، وتأتي البرامج الوطنية مثالا شاهدا على هذا الإهتمام لتكون معينا على كسب المعرفة المفيدة والخبرة المطلوبة والمهارات الفنية اللازمة التي يتطلبها سوق العمل.

وتهدف برامج التدريب الوطنية في مجال تكنولوجيا المعلومات إلى بناء القدرة على اكتساب مهارات متنوعة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإثراء الوعي المتزايد حولها في محيطي الحكومة والمجتمع.

ويتمحور برنامج "التدريب الحكومي في مجال تكنولوجيا المعلومات" حول إخضاع كل موظف حكومي لبرنامج تدريبي يلائم قدراته وذلك عبر تقييم مستوى خبرته الحالي، وتدريبه بناء على ذلك ومنحه شهادة بعد إكماله الخطة الدراسية المحددة له. ويسهم هذا التدريب في تمكين الموظف من استخدام التكنولوجيا لتحسين فاعلية أدائه وإنجاز مهامه بصورة تفاعلية مثمرة.

تدريب موظفي الخدمة المدنية

يتم توفير هذا التدريب مجانا لجميع موظفي الخدمة المدنية الذين يرغبون في تطوير مهاراتهم في مجال تكنولوجيا المعلومات، وستتيح لهم هذه الفرصة زيادة إنتاجيتهم وكفاءتهم في العمل. علاوة على ذلك سوف يمنح المتدرب شهادة دولية معترف بها في مجال تكنولوجيا المعلومات لمحو الأمية الرقمية، وذلك على عدة مراحل، حيث بدأ هذا البرنامج عام 2008 واستمر لغاية 2011 م. للمزيد من التفاصيل اضغط هنا

تم إجراء دراسة لجمع ملاحظات وآراء المتدربين للتحقق من جودة التدريب المنفذة للمساعدة في تحسين نوعية الخدمات. وأوضحت الدراسة الاستقصائية التالي :

لا أوافق أوافق الاسئلة
2% 98% توافر الكتب الدراسية من بداية البرنامج التدريبي
2% 98% سهولة فهم محتوى الكتاب
11% 89% تعاون إدارة المركز مع المدربين و المتدربين
11% 89% مدى التقيد بتنفيذ خطة البرنامج


حوالي 98 % من المتدربين أبدوا سعادتهم لتوفر الكتب الدراسية من بداية البرنامج التدريبي ، إذ حصلوا على موضوعات سهلة الفهم والمتابعة، بينما تحفظ البعض على تعاون إدارة المركز مع المدربين والمتدربين ومدى التقيد بتنفيذ خطة البرنامج، وبناء عليه اقترح المتدربون ما يلي :
  • توفير برامج دراسية متخصصة حسب طبيعة العمل.
  • تغيير وقت التدريب الى الفترة الصباحية.
  • تطوير طرق تقديم البرنامج.


برنامج تدريب المجتمع على تقنية المعلومات

تقوم هيئة تقنية المعلومات بالإشراف على برنامج تدريب المجتمع الذي يقدمه مركز مجتمع المعرفة، ويهدف إلى تفعيل التعلم المستمر لدى كافة شرائح المجتمع، وتطوير قدراتهم ومهاراتهم في التعامل مع التقنية الرقمية، والتفاعل مع الخدمات الإلكترونية، وذلك من خلال البرامج التدريبية التي تقدمها مراكز المجتمع المعرفية، حيث وصل العدد الكلي للمتدربين في هذه المعاهد الى 917 شخص.

وفي هذا الشأن، تم اجراء مسح لجمع ملاحظات وآراء المتدربين للتحقق من جودة برامج التدريب التي نفذت في مراكز المجتمع المعرفيه ولتحسين نوعية الخدمات. تم توزيع استمارات المسح على جميع دفعات المتدربين. و الجدول التالي يبين بعض من اجابات المتدربين :

لا أوافق تماما لا أوافق موافق موافق تمام الاسئلة
1% 1% 32% 65% تم تحقيق كافة أهداف مقرر الدوره
3% 7% 44% 46% كان شرح المدرب واضحا


أوضحت النتائج أن المتدربون كانوا راضين جدا عن دورات مراكز المجتمع المعرفية بشكل عام، حيث أبدى 98 ٪ من المتدربين ردة فعلا إيجابية على أن أهداف الدورة تم تحقيقها بنجاح. كما أن حوالي 90 ٪ من المتدربين أوضحوا أن المدرب قد شرح المادة الدراسية بشكل واضح. وبمقارنة الإجابات من مراكز المجتمع المعرفية في مختلف أنحاء السلطنة، وجد المتدربون أن مراكز المجتمع المعرفية مريحة حيث يتوفر بها التسهيلات والخدمات الجيدة. وقد اقترح معظم المتدربون تمديد مدة الدورة ، وإتاحة الفرصة لتعلم الدورة باللغتين العربية والانجليزية.

التدريب في مجال أمن المعلومات

تقدمه هيئة تقنية المعلومات ويستهدف تدريب موظفي الجهات الحكومية بشكل عام وموظفي تقنية وأمن المعلومات بشكل خاص ويتيح لهم الفرصة لتعلم وسائل وأساليب وسياسات إدارة أمن المعلومات، إضافة إلى البرمجيات والتطبيقات المستخدمة في هذا المجال لإيجاد كفاءات مؤهلة تمتلك الوعي الأمني لضمان استمرارية الأعمال وتقليل المخاطر في استخدامات التقنية المعلوماتية.

المبادرة الوطنية للحاسوب الشخصي

اضغط هنا

تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - في السابع والعشرين من نوفمبر بمكرمة سامية وهي عبارة عن منح جهاز حاسوب شخصي لكل أسرة من أسر الضمان الاجتماعي التي لديها طالب أو أكثر مقيد بالمدرسة أو في أحد مؤسسات التعليم العالي.

وقامت هيئة تقنية المعلومات خلال الربع الأخير من سنة 2011م بتدشين المرحلة الثانية للمبادرة الوطنية للحاسوب الشخصي والتي استمرت لغاية عام 2013 م وتستهدف طلبة أسر الضمان الاجتماعي التي لديها طالب أو أكثر مقيد بالمدرسة، وطلبة التعليم العالي من أبناء هذه الأسر والمقيدين بالسنة الدراسية الاولى بالإضافة إلى طلاب التعليم العالي والمعلمين حسب الشروط والتفاصيل المعلن عنها مسبقا، إذ توفر المبادرة الوطنية للحاسوب الشخصي حزمة من المميزات تضم حاسب آلي شخصي ومرفقات تختلف من فئة لأخرى لتتناسب ماديا مع إمكانيات المجتمع المحلي وإتاحة الفرصة لمختلف شرائح المجتمع العماني المستهدفة لاستخدام نظام الحاسوب الأساسي.

وتم توزيع حوالي 85,000 مودم إنترنت، بالإضافة الى 35,594 حاسب آلي لأسر الضمان الاجتماعي و11,858 حاسب آلي لمعلمي المدارس، بينما تم توزيع 69,882 حاسب آلي لطلاب السنة أولى الذين يدرسون في مؤسسات التعليم العالي.


Bottom Navigation