Not seeing a Scroll to Top Button? Go to our FAQ page for more info.
Skip to navigation Skip to main content

وزارة الصحة - البوابة الصحية الالكترونية
مؤتمر البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر(الثالث)
 فعل بطاقتك الشخصية الآن في مركز الأحوال المدنية

Main Navigation

Accessibility Icons


.

سلطنة عمان، دولة عربية تقع في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا وتحديدا في أقصى الشرق من شبه الجزيرة العربية، تحدها من الغرب المملكة العربية السعودية ومن الشمال الغربي دولة الإمارات العربية المتحدة ومن الجنوب الغربي الجمهورية اليمنية. أما من جهة الشمال الشرقي فتطل على سواحل بحر عمان ومن الجنوب الشرقي تطل على بحر العرب مما أتاح لها الإنفتاح على العالم الخارجي وفتح قنوات التواصل السياسي والاقتصادي والثقافي. وهي ثالث أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، إذ تبلغ مساحتها حوالي 309500 كم مربع، مع كثافة سكانية تصل إلى 2.867 مليون نسمة تقريبا.

ويتولى السلطان قابوس بن سعيد دفة الحكم في البلاد منذ عام 1970م ، إذ تنتهج الدولة نظام الحكم السلطاني الوراثي فيها وتتخذ من مسقط عاصمة لها. تعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد مع انتشار واسع للغة الإنجليزية كلغة ثانية معتمدة، ويعتنق سكان البلاد الديانة الإسلامية التي تتعايش بسلام مع عدد من الديانات الأخرى كالمسيحية والبوذية والهندوسية وغيرها.

وتتعامل السلطنة بالريال العماني كعملة رسمية لها ويزيد فارق الوقت في السلطنة عن غرينيتش بمعدل +4 ساعات. وتعتبر السلطنة من أكثر البلدان العربية تنوعًا من الناحية الجغرافية، إذ تمتاز بوجود طبيعة جغرافية مختلفة التضاريس في جميع محافظاتها، وتتنوع بين الشواطيء الرملية والجروف الصخرية والسهول الخصبة التي تحدها سلاسل جبلية ممتدة تحتضن عددا كبيرا من الوديان والعيون المائية، إضافة إلى الواحات والصحاري الرملية الواسعة التي تغطي معظم المساحات التي تتوسط خارطة السلطنة، وهناك السهول الخضراء الموسمية التي تغطي محافظة ظفار جنوب البلاد في موسم الخريف، ويساهم هذا التنوع الجغرافي في تباين ملامح البيئة العمانية وصخورها وخصائصها الجغرافية، عوضًا عن تنوع المناخ بين محافظات السلطنة. ويعتمد الاقتصاد الوطني على قطاعات مختلفة أهمها قطاع النفط والتجارة والزراعة والثروة السمكية والسياحة، كما أن الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي يسود البلاد يشجع عمليات الاستثمار فيها والنهوض بالصناعات المتنوعة ورفع مستوياتها الاقتصادية.


Bottom Navigation