Skip to navigationSkip to main content
الصفحة الرئيسية   > عن البوابة   > عن البوابة

عن البوابة

ايقونات المساعدة



1. عماننا

تظهر البوابة الحكومية للخدمات الإلكترونية الآن بحلة جديدة تحت اسم "عُماننا"، إذ أنها وضعت لتكون معينا دائما يساعدك على الوصول إلى الخدمات الإلكترونية الحكومية بكل يسر. وتم استنباط فكرة تصميم "عماننا" من شكل شراع السفينة الذي يمثل الوسيلة نحو الوجهة المبتغاة، أي أن البوابة هي وسيلتك للوصول إلى حيث تريد. وتم اختيار اسم "عماننا" بواسطة أفراد الشعب أنفسهم، وذلك عبر مسابقة أقيمت في أحد مواقع الشبكات الاجتماعية الالكترونية. وسيعم هذا التوجه الوطني لتحقيق الخدمات الحكومية الإلكترونية بالخير على الجميع.
فيديو تعريفي عن عماننا

يعد موقع البوابة الرسمية للخدمات الحكومية الالكترونية مدخلًا يصل المستخدم من خلاله إلى الخدمات والمعلومات التي تقدمها الدوائر الحكومية في سلطنة عمان، إذ يمكنكم الدخول عبر بوابتنا الى الخدمات الالكترونية أو الحصول على معلومات ترشدكم إلى مواقع الخدمات وكيفية الحصول عليها، مثل خدمات الرسائل القصيرة أو تنزيل الاستمارات التي تحتاجون إليها. لقد صممت البوابة من لتلبية حاجة المستخدم والتفاعل مع ما يدور في ذهنه، وأصبح تصفح هذا الموقع أمرا يسيرا باعتماده على تصوراتكم واحتياجاتكم.
يستطيع متصفح البوابة أن يجد المعلومات والخدمات التي تهمه ضمن حزم تتمحور حول خيارات خاصة بكل مستخدم تتيح له الوصول إلى الخدمات العامة عبر الدوائر الحكومية المختلفة.

2. إدارة البوابة

تعتبر هيئة تقنية المعلومات في السلطنة الجهة المشرفة على البوابة، كما أنها تمتلك جميع محتويات البوابة، وكافة حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بها، فإذا رغبت في نسخ وإستخدام أي من محتويات هذه البوابة فيجب عليك الحصول على موافقة صريحة من الهيئة. لمزيد من المعلومات حول هيئة تقنية المعلومات ومشاريعها، يمكنك زيارة الموقع www.ita.gov.om أو إرسال رسالة إلكترونية إلى eoman@ita.gov.om.

3. رؤية هيئة تقنية المعلومات ورسالتها

أنشأت هيئة تقنية المعلومات هذه البوابة كجزء من تصوراتها لتحويل سلطنة عمان إلى مجتمع معرفي مستدام، فنحن نوظف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتعزيز الخدمات الحكومية، وإثراء قطاع الاعمال، وتوسيع مدارك الفرد ومعلوماته.

  • تبسيط الخدمات الحكومية للأفراد والشركات.
  • تمكين الصناعات القائمة على المعرفة.
  • توفير المعلومات حول فرص العمل المتاحة للشباب العماني.
  • توفير رعاية صحية أفضل.
  • تحسين فرص التربية والتعليم.
  • تطوير التنمية الاجتماعية.
  • إستكمال رؤية السلطنة الاقتصادية حتى عام 2020.
  • تحويل عمان إلى وجهة أكثر جاذبية أمام الاستثمارات الأجنبية.



4. رؤية البوابة

تتلخص تصوراتنا المستقبلية في تمكين المواطن من الوصول إلى جميع مواقع المعلومات والخدمات الحكومية بسهولة، ويشارك الحكومة عبر بوابتنا العامة.

5. رسالة البوابة

نهدف من خلال هذه البوابة إلى تمكين المواطنين وقطاعات الأعمال من خلال تزويدهم بالمعلومات والخدمات، وذلك عبر الآتي:

  • توفير قنوات متعددة مناسبة وسهلة الاستخدام وبأسعار معقولة.
  • تعتمد هيكلة الوصول إلى مواقع الخدمات والمعلومات المطلوبة على "النواحي الحياتية"، و"الشخصيات"، والمواضيع.
  • دمج كافة الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الحكومة.
  • العمل على تحسين سهولة الوصول إلى المعلومات والخدمات، مما يكفل الاكتفاء الذاتي للمجتمع بهذا الصدد.



6. فوائد استخدام البوابة

يستطيع أي فرد الدخول إلى موقع البوابة مجانا مع استفادته من المميزات التالية:

  • نقطة واحدة للوصول إلى الخدمات الحكومية في أي وقت وأي مكان.
  • خدمات متكاملة وآمنة تتلاءم مع احتياجات المستخدم.
  • شفافية جديرة بالثقة في العمليات المستخدمة.
  • تصميم عام يتيح لك طريقة معيارية للوصول إلى الخدمات الحكومية والتعرف على المعلومات الحكومية.
  • بوابة مشتركة لجميع المؤسسات الحكومية لتوفر خدماتها إلكترونيا.
  • ترابط متكامل بين مختلف الأنظمة الحكومية والخدمات.



7. الادراج الالكتروني (الرقم )

تلتزم بوابة عمان الرقمية بدعم شامل لخدمة الانترنت، إذ ستمكن جميع المستخدمين من الدخول إلى الخدمة، بغض النظر عن كونهم أناس أصحاء أم من ذوي الاحتياجات الخاصة. ولتحقيق هذه الغاية، فقد حاولت الهيئة أن تتيح لأصحاب الاحتياجات الخاصة سهولة الوصول إلى الموقع ، وبذلك يمكن لجميع المواطنين الاستفادة من الخدمات التي تقدمها البوابة.

8. الإعدادات التقنية

نعتقد أنه من الأفضل استخدام شاشة بحد أدنى من النقاء يبلغ 1024 * 768 بكسل. ومع ذلك يمكن تنويع حجم الخط باستخدام أدوات التحكم المتوفرة في البوابة، أما إذا كنتم تستخدمون الانترنت عبر الهاتف النقال، فنقترح استخدام بوابة الهاتف المحمول m.oman.om التي تعتبر الأمثل للشاشات الصغيرة.

9. ملاحظات المستخدمين ومشاركاتهم

يسرنا أن نتسلم أية مشاركات وملاحظات من المستخدمين، فهذه المشاركات والملاحظات ستساعدنا على تحسين البوابة، ونحن نسعى إلى تقديم أفضل وسائل الدخول الى الخدمات الحكومية عبر هذه البوابة. يمكنكم التواصل معنا عبر صفحة اتصل بنا و باستخدام أحد المواقع الاجتماعية مثل الفيس بوك , تويتر , أو يوتيوب .

عند إستلامنا لأية ملاحظات سنقوم بإرسال رسالة نشعركم بها أننا استلمنا ملاحظاتكم، أو قد تتسلمون الإجابة عبر صفحة التأكيدات.
ومن واجبنا أن نشرككم معنا أعزاءنا مستخدمي البوابة في عملية تطوير الخدمات الحكومية الالكترونية وسهولة الوصول اليها.
فإذا رغبتم بالمشاركة بآرائكم معنا فنرجو أن تتواصلوا مع طاقم البوابة من خلال الاتصال بمكتب المساعدة على الرقم 77777-800 المتوفر على مدار الساعة.

10. إحصائيات البوابة

ستجد في هذا القسم ملخصا لبعض الاحصائيات حول عدد زوار البوابة والمعاملات التي تتم من خلال بوابة الدفع الالكتروني، إضافة إلى مجموع استفسارات الزوار وتساؤلاتهم حول الخدمات الحكومية الإلكترونية، ويمكنك تحميل تقارير هذه الإحصائيات الشهرية من خلال هذا القسم. إحصائيات البوابة

11. أمن البوابة ومصداقيتها

تكون جميع التعاملات والبيانات لدينا مشفرة، لذا فإن جميع العمليات التي تقومون بها عبر البوابة تحظى بالسرية التامة، ويتمتع النظام المستخدم في البوابة بمستوى عال من الاستيعاب، إذ يمكن أن يتعامل مع 500 مستخدم في آن واحد بفعالية موثوقية، و يعود ذلك إلى البنية التحتية لنظام الأمن المتبع في البوابة الالكترونية الذي يضمن حماية حركة البيانات من المتطفلين وقراصنة المواقع الإلكترونية.

12. زيارة البوابة وسهولة الاستخدام

نقوم من خلال سياسة الإدراج الإلكترونية التي نتبعها بتشجيع جميع أفراد المجتمع على التعامل مع الخدمات الحكومية، وتوفر الهيئة قنوات متعددة لتسهيل هذا التفاعل، كما تخضع البوابة للتحسينات المستمرة من أجل ضمان استخدام فاعل لها. نرجو منكم إبلاغنا بآرائكم وملاحظاتكم عند استخدام البوابة عبر مشاركتكم بتعبئة الاستبيان و كما يمكنكم مشاهدة خلاصة نتائج الإستبيان على الرابط التالي استبيان رضى المستخدم .

13. سياسة المشاركة الالكترونية

تسعى البوابة إلى كفل المساواة الاجتماعية وجودة الانتفاع بالخدمات في مختلف قطاعات الحياة لجميع شرائح المجتمع، ويتأتى ذلك من خلال النهوض بالمشاركات الإلكترونية لدراسة الخدمات التي نقدمها ومناقشتها، ولتحقيق هذا الهدف توفر البوابة عدة قنوات للتواصل معها ويمكنكم الإطلاع على ىسياسة المشاركة الإلكترونية من خلال الرابط التالي سياسة المشاركة الإلكترونية

14. الارتباط بالبوابة

إذا رغبتم بربط مواقعكم الإلكترونية بالبوابة فيمكنكم ذلك بالتأكيد، وفي حال أردتم إضافة شعار البوابة الرسمي على موقعكم، نرجو التواصل معنا عبر عنوان البريد الإلكتروني eoman@ita.gov.om. وسنرسل لكم صورة عالية الدقة يمكن استخدامها في وسائل الإعلام المختلفة.

.