الصفحة الرئيسية   > الأفراد   > الإقامة والجوازات   > خدمات بطاقة الإقامة   > بطاقة المقيم

بطاقة المقيم

Accessibility Icons

نبذة عامة

يستوجب على كل وافد مقيم بالسلطنة الحصول على بطاقة إقامة. وبطاقة المقيم بطاقة إلكترونية تحتوي على التطبيقات الحيوية لحاملها. وقابلة للعديد من التطبيقات مثل البوابات الإلكترونية والمحفظة المالية الإلكترونية. وتصدر البطاقة للمقيمين العاملين وغير العاملين.

بطاقة المقيم

المستهدفون

جميع الأجانب المقيمين بالسلطنة سواء كان عاملا أو مرافقا

الاجراءات

أ. مراحل الطلب:
  1. إحضار الوثائق المطلوبة.
  2. تقديم الطلب في أي من إدارات الأحوال المدنية بمحافظات ومناطق السلطنة.
  3. التدقيق: التأكد من الوثائق المطلوبة وهوية صاحب الطلب.
  4. التسجيل: إدخال البيانات في النظام وأخذ التطبيقات الحيوية للشخص (الصورة الرقمية، والتوقيع الإلكتروني وبصمة الإصبع) ودفع الرسوم.
  5. الإصدار: إصدار البطاقة وتفعيلها بالتأكد من بصمة إصبع صاحبها وتسليمها لصاحب الطلب.


ب‌. الإستمارات والإجراءات المطلوب إستكمالها لطلب الخدمة:
  • للعاملين في القطاع الخاص: إستمارة القوى العاملة.
  • للعاملين بالقطاع العام والمرافقين: تعبئة إستمارة طلب إستخراج أو تجديد البطاقة.

المطلوب لانهاء المعاملة

المقيمون العاملون في القطاع العام أو الخاص:
  • تعبئة إستمارة طلب الحصول على بطاقة إقامة.
  • خطاب من جهة العمل للعاملين في القطاع العام يؤيد فيه المسمى الوظيفي.
  • نسخة من استمارة القوى العاملة مع الأصل للعاملين في القطاع الخاص.
  • نسخة من جواز السفر مع الأصـــل.
  • صورة شخصية واحدة بخلفية زرقاء.
  • الحضور شخصيا.

المقيمون المرافقون للعاملين في للقطاعين العام والخاص:
  • تعبئة استمارة طلب الحصول على بطاقة الإقامة.
  • إرفاق نسخة من جواز السفر مع الأصــــــــــــل.
  • إرفاق صورة شخصية واحدة بخلفية زرقاء والحضور شخصيا.

حالات الاستحقاق الخاصة

  • أن تكون الوثائق المطلوبة صحيحة وكاملة.
  • الحضور شخصيا لاستخراج أو تجديد البطاقة.
  • دفع الرسوم ببطاقة الدفع الإلكتروني بأحد انواعها (البطاقة الذكية، مسبقة الدفع، الفيزا أو الماستر كارد .....).

فترة انجاز الخدمة

يستغرق إصدار البطاقة حوالي 15 دقيقة من بدأ تسجيل البيانات في النظام وحتى تسليم البطاقة

الرسوم

الوصف الرسوم مكان الدفع
الإصدار الجديد لأول مرة والتجديد: 10 ر.ع
بدل التالف/الفاقد: 10 ر.ع

الاسئلة المتكررة

س ج
  1. هل يجب على كل وافد أن يستخرج بطاقة مقيم؟
على كل أجنبي مقيم في السلطنة سواء كان عاملا أو غير عامل الحصول على بطاقة إقامة
  1. ما هي الوثائق المطلوبة لاستخراج بطاقة المقيم؟
المقيمون العاملون في القطاع العام أو الخاص:
  • تعبئة إستمارة طلب الحصول على بطاقة إقامة.
  • خطاب من جهة العمل للعاملين في القطاع العام يؤيد فيه المسمى الوظيفي.
  • نسخة من استمارة القوى العاملة مع الأصل للعاملين في القطاع الخاص.
  • نسخة من جواز السفر مع الأصـــل.
  • صورة شخصية واحدة بخلفية زرقاء.
  • الحضور شخصيا.

المقيمون المرافقون للعاملين في للقطاعين العام والخاص:
  • تعبئة استمارة طلب الحصول على بطاقة الإقامة.
  • إرفاق نسخة من جواز السفر مع الأصــــــــــــل.
  • إرفاق صورة شخصية واحدة بخلفية زرقاء والحضور شخصيا.
  1. ما هي رسوم استخراج البطاقة الشخصية ؟
  • الإصدار الجديد لأول مرة والتجديد/عشرة ريالات عمانية
  • بدل التالف/الفاقد: عشرة ريالات عمانية

مقدم الخدمة

شرطة عمان السلطانية

الادارة العامة للاحوال المدنية

للمساعدة

  1. هاتف
    ‎+968 24 52 19 51
  1. فاكس
    ‎+968 24 52 19 27

مواقع الخدمة